... التخطي إلى المحتوى



02:32 م


الأحد 13 نوفمبر 2022

كتبت- أمنية قلاوون:

يشكو بعض الأشخاص من الإرهاق والتعب العام في الجسم، ما يجعلهم يشعرون بالضعف عند ممارسة الأنشطة اليومية البسيطة أو الاعتيادية، وقد تكون المشكلة في نقص الفيتامينات التي يمكن تعويضها بتناول المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية بالفيتامينات، فما هذه الفيتامينات التي تسهم في تقوية الجسم؟

“الكونسلتو” في التقرير التالي، يستعرض مجموعة من الفيتامينات الضرورية لتقوية الجسم، وفقًا لموقع “Medical news today” وموقع التأمين الصحي البريطاني “NHS”.

فيتامينات لتقوية الجسم

1-فيتامين ب 12

يساعد تناول فيتامين ب 12 في تقوية الجسم، من خلال تزويد الخلايا بالدم الذي تحتاجه، ما يقاوم من أعراض التعب وانخفاض طاقة الجسم، حيث وجدت نتائج الدراسات أن الرياضيين الذين تناولوا مكملات فيتامين ب 12 الغذائية، ساعد ذلك على تعزيز أدائهم أو القدرة على التحمل، من حسن الحظ لا توجد أي آثار جانبية ضارة لتناول فيتامين ب 12 لكن يجب إجراء تحليل تحت إشراف طبي للحصول على الجرعات المناسبة.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين B12.. لماذا يسبب ألم في الساقين؟

2-فيتامين د

يعتبر الإرهاق العام في الجسم أحد أسباب نقص فيتامين د، الذي يتعرض الأشخاص ذوي البشرة الداكنة والذين يتعرضون لأقل قدر من أشعة الشمس للإصابة به، تظهر أعراض نقص فيتامين د، مثل: الإرهاق العام في الجسم، التعب العضلي، التقلبات المزاجية.

يمكن أن يساعد تناول مكملات غذائية لفيتامين د، تحت إشراف طبيب مختص للتأكد من الجرعات المناسبة، إضافًة إلى زيادة فرص التعرض لأشعة الشمس، في علاج نقص فيتامين د والتخلص من التعب العام للجسم.

اقرأ أيضًا: أضرار الإفراط في تناول فيتامين D- طبيبة توضحها

3-الحديد

يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى انخفاض في طاقة الجسم والشعور بالإرهاق، هناك أشخاص يعانون دون غيرهم بنقص في مستويات الحديد؛ مثل: النساء في فترة الحيض والحامل والمرضعات وممارسي التمارين الرياضية.

وأظهرت نتائج دراسة، أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات الحديد على مدى 12 أسبوعًا انخفضت لديهم أعراض التعب بنسبة 47.7 %، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالحديد بفيتامين C إلى زيادة الامتصاص، لذا يجب التأكد من تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات، خاصًة الحمضيات والخضروات الورقية.

اقرأ أيضًا: مصاب بالأنيميا؟- معلومات عليك معرفتها قبل تناول مكملات الحديد

نصائح للتغلب على التعب

-تناول وجبات صحية وخفيفة بانتظام كل 3 إلى 4 ساعات، بدلًا من تناول وجبة كبيرة بمعدل أقل.

-تساعد ممارسة التمارين الرياضية في تنشيط الدورة الدموية للجسم، أكثر التمارين خفة المشي لمدة 15 دقيقة، يعطي دفعة واحدة من الطاقة.

-الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، لمدة لا تقل عن 8 ساعات.

-الابتعاد عن تناول الكافيين، مثل: القهوة والشاي والنسكافية، لأنه يزيد من الشعور بالتعب.

-تقليل التعرض للتوتر والقلق، كلاهما يزيد من هرمون الإجهاد، الذي يتسبب في الشعور بالتعب.

اقرأ أيضًا: بالصور.. تعاني من عضلات ضعيفة؟.. إليك تمارين مفيدة لتقويتها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *