التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد: يوجد فوائد عديدة للبقدونس يمكنك الاستفادة منها في حال تناولت البقدونس على الريق.

وحول فوائد البقدونس:

1. تخفيف الوزن: يساعد شاي البقدونس في إنقاص الوزن من خلال تخليص الجسم من الماء الزائد، وقد يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة باحتباس الماء في الحالات أو الفترات الآتية: متلازمة ما قبل الحيض، والحمل، وزيادة الصوديوم في النظام الغذائي، وتناول الأدوية التي تسبب احتباس السوائل يوميًا.

وفي المقابل تسهم الخضروات المدرة للبول كالبقدونس في طرد هذه السوائل الزائدة، ومن الجدير بالذكر أنه عليك استشارة الطبيب مسبقًا قبل شرب شاي البقدونس، كما يساعد البقدونس على التخفيف من أعراض التهابات الجسم العامة والتي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان، وهذا يعود إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.

كما أنه مصدر ممتاز للفلافونويدات التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك تصلب الشرايين، والزهايمر، ومرض باركنسون.

كما يحتوي البقدونس على مواد كيميائية تسبب تقلص عضلات الأمعاء والمثانة والرحم، الأمر الذي يساهم في علاج عسر الهضم، والتهابات المسالك البولية، وتشنجات الدورة الشهرية، وفق “ويب طب”.

3. ينعش النفس: يمكن أن يساعد تناول البقدونس في إنعاش النفس وإخفاء أي روائح كريهة، إذ يعمل البقدونس كمعطر طبيعي للفم خاصة في فترة الصباح.

4. الحماية من مرض السكري: يحتوي البقدونس على مركب الميريسيتين، الضروري لعلاج مرض السكري أو الوقاية منه.

أظهرت العديد من الأبحاث المختبرية والحيوانية أن مركب الميريستين يمتلك خصائص مفيدة للجسم، مثل: خفض مستوى السكر في الدم، وتقليل مقاومة الأنسولين.

5. تحسين صحة العظام: يحتوي البقدونس على فيتامين ك المهم لسلامة صحة العظام، وهناك علاقة وثيقة بين زيادة خطر الإصابة بكسور العظام وقلة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك، وقد يساهم استهلاك فيتامين ك بكميات كافية في تحسين صحة العظام من خلال تعزيز امتصاص الكالسيوم، وتقليل إفرازه في البول.

6. يحارب أمراض القلب: يحتوي البقدونس على حمض الفوليك الذي يساهم في الحفاظ على المستويات الطبيعية للحمض الأميني هوموسيستين، الأمر الضروري للوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ تزيد المستويات المرتفعة من هذا الحمض، فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

7. الوقاية من السرطان: يساعد مركب الميريستين الموجود في البقدونس في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما تبين أن البقدونس والخضروات الخضراء الأخرى يمكن أن تقلل من العوامل المؤدية للإصابة بالسرطان الناجم عن الأمينات الحلقية غير المتجانسة المسببة للسرطان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *