التخطي إلى المحتوى

صباح الخير من “النهار”، إليكم خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم السبت 29 تشرين الأول 2022

 

مانشيت “النهار” – غداً خروج عون… “على ألحان” التصعيد!

اليوم هو اليوم الأخير الكامل لرئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا وظهر غد تقريباً سيغادر القصر منهياً ولايته ومتوجهاً أمام حشد من انصار”التيار الوطني الحر”، وربما أنصار “حزب الله” أيضاً، سيتجمع في باحة القصر عائداً إلى دارة جديدة له في الرابية ستكون مقر زعامته السياسية ما بعد الرئاسة.

 

 

سيناريو ما بعد 31 تشرين بقلم رولان خاطر

ينتظر اللبنانيون بشغف انتهاء عهد الذل، والمصائب، والكوارث، والويلات، ليخرجوا من جهنّم إلى سماء الحياة. ولو أنّ الضبابية تحكم المرحلة المقبلة، إلاّ أن المهم إزاحة حجر هذا العهد عن حياتهم علّ دينامية جديدة في الأفق غير منظورة تنبئ بقيامة جديدة لهم، وللبنان.
 
كل المعطيات تؤشّر إلى أنّ اليوم الثاني وما بعده من نهاية ولاية رئيس الجمهورية #ميشال عون، سيبقى محكوماً بمعادلة “اللا دولة واللا رئيس”. بمعنى، شغور بالشكل والممارسة على كل المستويات، من الرئاسة إلى الحكومة إلى غياب القرار والحضور الرسمي للدولة في كل الميادين والساحات. علماً أنها ليست المرّة الأولى التي يعيش فيها لبنان هذه التجربة، فهو اعتاد ممارسات فريق 8 آذار في “الفراغ”، أكان في الـ2008، أو في الـ2014، حتّى اليوم.

 

 

لبنان يُطلق مسار التفاوض حول الترسيم مع قبرص: “لا توجد مشكلة لا يمكن حلّها”

اتّفق لبنان وقبرص على تسريع محادثاتهما لإزالة الخلافات العالقة في شأن الحدود البحرية، غداة إبرام اتّفاق ترسيم الحدود البحريّة الجنوبيّة مع إسرائيل. فقد أطلق رئيس الجمهورية ميشال عون قبل ظهر اليوم مسار التفاوض مع قبرص، معتبراً أنّه “لا حاجة لوجود وسيط بين البلدين، لأنّنا مجاوران وصديقان، وهذا ما يجعل مهمّتنا سهلة في إزالة الالتباسات الناشئة”.
 
من جهته، قال المبعوث الرئاسي القبرصي تاسوس تزيونيس عقب اجتماع مع عون: “يحدونا أمل كبير في أن يكون لدينا اتفاقيات جديدة من شأنها أن تجعل تعاوننا أكثر سهولة”، مؤكّداً أنه “لا توجد مشكلة بين لبنان وقبرص لا يمكن حلّها بسهولة”.

 


تعرّض زوج بيلوسي لـ”اعتداء عنيف” بعد اقتحام منزلهما… “المهاجم رهن الاحتجاز”

قال مكتب نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأميركي، في بيان، إن زوجها بول بيلوسي تعرّض “لاعتداء عنيف” بعد اقتحام منزلهما في كاليفورنيا في ساعة مبكرة من صباح الجمعة.

وأضاف البيان “المهاجم رهن الاحتجاز، ويجري التحقيق في الدافع وراء الهجوم. نُقل السيد بيلوسي (82 عاماً) إلى المستشفى، حيث يتلقى رعاية طبية ممتازة ومن المتوقع أن يتعافى تماما”. 
 
ولم تكن رئيسة مجلس النواب، التي تنتمي للحزب الديموقراطي، والتي يأتي منصبها في المرتبة التالية لمنصب رئيس الولايات المتحدة، في المنزل وقت هجوم الصباح.

 

 

كيف موّل إيلون ماسك صفقة “تويتر”؟

أعلن إيلون ماسك مساء الخميس استحواذه على منصة “تويتر” مقابل 44 مليار دولار، ما قد يُنذر بمرحلة جديدة من عدم اليقين لموقع التواصل الاجتماعي الذي يحتلّ موقعاً مركزياً في الحياة السياسية والإعلامية للولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى. وقد وظّف الملياردير أموالاً من أصوله الخاصة ومن صناديق استثمار ومن قروض مصرفية، من بين مصادر أخرى، في عملية استحواذه على منصة “تويتر”.

 

 

اخترنا لكم من الجريدة اليوم: 

كتب أحمد عياش: طوم براك والدياسبورا اللبنانية


في نهاية الشهر الجاري، أي بعد يومين، تصدر محكمة في نيويورك حكماً في قضية الملياردير الأميركي اللبناني الأصل طوم براك. ووفق صحيفة “النيويورك تايمز” الصادرة أمس، من المتوقع أن يواصل براك الإدلاء بشهادته بعد غد الاثنين وأن هيئة المحلّفين قد تحصل على القضية الأسبوع المقبل.

 

 

وكتبت منال شعيا: منظمات المجتمع المدني: لا رقابة حقيقية لتمويلها… بين 2019 و2022 تضاعفت المساعدات 3 مرّات

ليست إدارات الدولة ووزاراتها هي الوحيدة التي تأثرت بفعل الأزمة المحلية الأخيرة، بل أيضاً لمؤسسات المجتمع المدني تداعيات، بحكم تضاعف عملها وزيادة أعدادها.

ولعلّ انفجار المرفأ في آب 2020 كان الحدث الأعظم الذي حرّك عدداً كبيراً من هذه المنظمات ودفعها الى إطلاق عملها، إن كان على صعيد ترميم البيوت أو مساعدة الأهالي المنكوبين، تماماً كما دفع بالعديد من المنظمات التي كانت موجودة أصلاً الى مضاعفة نشاطها. ولاحقاً، أتت الازمة الاجتماعية – المعيشية لترخي بظلالها أيضاً على عدد كبير من المنظمات، بحيث جعلتها تكبّر حجم عملها لتلبّي حاجات الشعب التي ازدادت سريعاً.

 

 

وكتبت روزانا بومنصف: ما يمكن أن تقرأه سوريا من اتفاق الترسيم

من المرجح ان يستخدم رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد وحلفاؤه ما أعلنه الأمين العام لـ” حزب الله” السيد حسن نصرالله من انتهاء” التدابير والاستنفارات الاستثنائية مع توقيع اتفاق الترسيم على قاعدة أن “المهمة أنجزت” كما قال في وجه خصومه لا سيما رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو وقبل أيام قليلة من موعد الانتخابات الإسرائيلية من أجل المفاخرة بأن الاتفاق يأتي بالأمن والاستقرار لإسرائيل.

 

وكتب اسكندر خشاشو: جردة عهد عون الرئاسي: انهيار وانفجار… فراغ وترسيم

في 31 تشرين الثاني من العام 2016 دخل النائب ميشال #عون إلى قصر بعبدا رئيساً للجمهورية، بعدما كان أُخرج منه عنوة في 13 تشرين سنة 1990، إثر عمليّة عسكريّة نفّذها الجيش السوري على منطقة بيروت الشرقية التي كانت تُعرف بـ”المنطقة الحرّة”.
 
استفاد العماد من لحظة إقليمية معيّنة، ومن تحالف متين بناه مع “حزب الله”. وبعد إصرار كبير خلّف سنتين ونصف من الفراغ، تمكّن عون من تطويع معارضيه، واللعب على التناقضات بينهم، وعقد اتفاقات جانبية مع “القوات اللبنانية”، أبرز منافسيه المسيحيين، كما مع الرئيس سعد الحريري و”تيار المستقبل” خصمه السياسي الأكبر منذ عودته واستئنافه عمله السياسي في العام 2005.

 
إذن نجح عون ببناء تفاهم أو تسوية مع معارضيه سمّيت بالتسوية الرئاسية، ووصل إلى سدّة الرئاسة بتأييد واسع، شمل أغلبيّة الكتل النيابيّة الكبيرة والمؤثرة، باستثناء كتلة “حركة أمل”، التي رفضت التصويت له، بالإضافة إلى معارضة كتل صغيرة كالكتائب وبعض النواب المستقلّين.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *