... التخطي إلى المحتوى

أبوظبي: مهند داغر

أفاد سوق دبي المالي، بأنه لا يسمح بنقل الأسهم بين حسابات مستثمرين مختلفين إلا في حال وجود قرابة من الدرجة الثانية بين الناقل والمنقول إليه

كما يسمح أيضاً بإجراء صفقات خاصة خارج السوق شريطة أن تكون قيمة أسهم الصفقة 10.000.000 درهم فما فوق.

وعن إمكانية نقل الأسهم في حال كانت الأسهم متوفرة لدى الوسيط، أشار السوق إلى أنه للقيام بتنفيذ عملية نقل للأسهم خارج السوق، يجب أن تكون الأسهم متوفرة في حسابك الموجود لدى دائرة التقاص والتسوية والإيداع.

وأوضح السوق أنه لا يمكن نقل الأسهم في حال كانت مجمدة، حيث يجب فك تجميد الأسهم أولاً قبل نقلها، وتتطلب هذه العملية تقديم شهادة أصلية أونسخة عن إخطار التخصيص إلى سوق دبي المالي.

وفيما يتعلق بتنفيذ نقل ملكية الأوراق المالية المدرجة بشكل مزدوج في سوق دبي المالي إلى سوق خارجي لعميل معين (سحب الأوراق المالية)، ذكر سوق دبي المالي أن الشروط اللازم توافرها لسحب الأوراق المالية من السوق على النحو التالي:

إرسال خطاب رسمي أو نموذج إيداع وسحب من قبل المستثمر مع إيراد كامل التفاصيل أدناه:

اسم المستثمر.

رقم المستثمر.

اسم الشركة.

كمية الأوراق المالية التي سيتم نقل ملكيتها.

تحديد نقل الملكية وذلك بأن يتم من (سوق دبي المالي) (وضع علامة في المربع الموجود على النموذج)

رقم الحساب الوسيط في السوق الآخر.

ختم الوصي والتوقيع المعتمد.

تقديم الرسوم من قبل وصي.

ونوه سوق دبي المالي إلى أن مصرف السلام – السودان لديه إجراء مختلف لسحب الأسهم من سوق دبي المالي إلى سوق الخرطوم للأوراق المالية حيث يتعين على المستثمر اتباع الإجراءات المذكورة أدناه:

تعبئة نموذج طلب ايداع وسحب الأوراق المالية. (وضع علامة في مربع السحب)

إرفاق صورة من جواز السفر أو صورة من البطاقة الشخصية للأفراد.

إرفاق صورة عن التأشيرة (لغير مواطني دولة الإمارات).

إرفاق عقد التأسيس والسجل التجاري، والذي ينبغي أن يوضح جنسية الشركة.

تقديم الرسوم (يرجى مراجعة قائمة الرسوم في موقع سوق دبي المالي).

وقال سوق دبي المالي إنه في بعض الحالات، يتم تقديم طلبات بسحب أسهم بيت التمويل الخليجي من سوق دبي المالي إلى سوق البحرين للأوراق المالية ومن ثم نقلها مرة أخرى إلى سوق الكويت للأوراق المالية، وسبب ذلك هو عدم وجود اتفاقات فرعية مدرجة موقعة بين سوق دبي المالي وبيت التمويل الخليجي والشركة الكويتية للمقاصة. وفي هذه الحالة، عادة لا يذكر خطاب سحب الأسهم الموجه من المستثمر رقم المستثمر وحساب المستثمر لدى الوسيط. وتوافق دائرة الإيداع على مثل هذا الطلب في حالة واحدة وهي أن يحدد الخطاب أن سبب نقل الأوراق إلى البحرين هو إعادة تحويل الأوراق المالية إلى سوق الكويت للأوراق المالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *