التخطي إلى المحتوى

نشر “هينغ شو”، عالم الفلك من جامعة بكين في الصين، ورقة بحثية حول اكتشاف علماء فلك في الجامعة إشارة جديدة غريبة، عبارة عن انفجار “راديوي” سريع متكرر، وصل إلى 1,863 انفجارًا على مدار 82 ساعة، وسط ما مجموعه 91 ساعة من المراقبة.

هذه الوتيرة المفرطة من الومضات سجلها التلسكوب المتطور FAST في الصين، وسميت: FRB 20201124A  وحيرت العلماء كثيرًا.

 التلسكوب المتطور FAST في الصين
 التلسكوب المتطور FAST في الصين

وقال العلماء إن معظم الأدلة حتى الآن تقول إن نجمًا مغناطيسيًّا “نجم نيوترون”، له مجالات مغناطيسية قوية للغاية، هو مصدر هذه الانبعاثات الضوئية.

وقد شكلت الانفجارات “الراديوية” السريعة مصدر حيرة أيضًا لعلماء الفلك، منذ اكتشافها لأول مرة قبل قرابة 15 عامًا.

يُذكر أن خبراء بعثوا رسالة لا سلكية نحو الفضاء السحيق، تحمل معلومات حول تحديد موقع الأرض، للتواصل مع الكائنات الفضائية، أو سكان أي كوكب مأهول.

وبُثت الرسالة من تلسكوب Arecibo Radio Telescope في بورتوريكو، حلال شهر إبريل الماضي، على أمل أن تستقبلها كائنات الفضاء، وتفهمها، وتتكون الرسالة من 73 سطرًا، و23 حرفًا.

وأُرسلت بهيئة رمز ثنائي الآحاد والأصفار، وبمجرد فك الشفرة تشكل الرسالة رسمًا مرئيًّا، يتكون على شكل عصا ترمز للإنسان، وهياكل، تعبّر عن النظام الشمسي الحالي.

وتُعد الرسالة  نسخة محدثة من رسالة Arecibo الشهيرة، التي سبق إرسالها عام 1974، للهدف نفسه، لكنّها تعارض توصيات عالم الفيزياء الشهير “ستيفن هوكينج”، وبعض العلماء الآخرين الذين عبّروا عن قلقهم، بشأن دعوة البشر للكائنات الفضائية، أو التواصل معهم، وقال بعضهم إن تطور تلك الكائنات قد يدفعهم لاحتلال كوكب الأرض، أو تدميره، إن علموا بوجوده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *