... التخطي إلى المحتوى

اشربه ولكن باعتدال.. إليك فوائد مشروب الزنجبيل الدافئ في الشتاء

أخبار 24 | صدور موافقة خادم الحرمين على مشاركة عدد من أئمة الحرمين في الخطابة

وقع خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الخميس، اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين خلال زيارة يجريها الرئيس الصيني للمملكة.

هذا أكثر ما بحث عنه السعوديون والمصريون على غوغل في 2022

الملك سلمان

إبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم

وأفادت وكالة الأنباء السعودية أن ولي العهد عقد مع رئيس الصين جلسة مباحثات رسمية، جرى خلالها استعراض أوجه الشراكة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، والجهود التنسيقية المشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما يتلاءم مع رؤيتهما، وبحث فرص استثمار الموارد المتاحة في كلا البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، إلى جانب بحث المستجدات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها.

الملك سلمان والرئيس الصيني

الملك سلمان والرئيس الصيني

بعد ذلك شهد ولي العهد ورئيس جمهورية الصين الشعبية، مراسم تبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين، وهي كالتالي:

أولاً: خطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030 ومبادرة الحزام والطريق الصينية.

مذكرة تفاهم في مجال الطاقة الهيدروجينية

ثانياً: مذكرة تفاهم في مجال الطاقة الهيدروجينية وتبادلها من الجانب السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة، ومن الجانب الصيني رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح خه ليفنغ.

الملك سلمان والرئيس الصيني

الملك سلمان والرئيس الصيني

ثالثاً: اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية للتعاون والمساعدة القضائية في المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية. وتبادلها من الجانب السعودي وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، ومن الجانب الصيني مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي.

رابعاً: مذكرة تعاون لتعليم اللغة الصينية. وتبادلها من الجانب السعودي وزير التعليم يوسف بن عبد الله البنيان، ومن الجانب الصيني مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي.

خامساً: مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر. وتبادلها من الجانب السعودي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، ومن الجانب الصيني وزير التجارة وانغ ونتاو.

سادساً: خطة عمل لتفعيل بنود مذكرة التعاون في مجال الإسكان. وتبادلها من الجانب السعودي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبد الله الحقيل، ومن الجانب الصيني وزير التجارة وانغ ونتاو.

منح الرئيس الصيني الدكتوراه الفخرية

عقب ذلك جرت مراسم منح الرئيس الصيني شهادة الدكتوراه الفخرية في الإدارة من جامعة الملك سعود.

الرئيس الصيني

الرئيس الصيني

كان الرئيس الصيني وصل إلى السعودية، أمس الأربعاء، في زيارة رسمية تستمر لمدة 3 أيام.

3 قمم

وتنعقد خلال زيارة الرئيس الصيني، ثلاث قمم هي (السعودية الصينية، والخليجية الصينية، والعربية الصينية) بحضور أكثر من 30 قائد دولة ومنظمة دولية، ما يعكس أهمية انعقاد هذه القمم، وما تحظى به من اهتمام إقليمي ودولي.

وأكد الرئيس الصيني أن الصين تربطها مع السعودية علاقات وثيقة من الصداقة والشراكة، معربا عن تطلعه لحضورِ القمة الصينية العربية الأولى والقمة الصينية الخليجية الأولى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *