... التخطي إلى المحتوى

توصل مسح أجرته المركبة الصينية لاستكشاف المريخ “تشو رونغ” داخل مسبار المريخ الصيني “تيانون -1” إلى اكتشاف جديد على سطح الكوكب الأحمر.

واكتشفت المركبة الجوالة الصينية “تشو رونغ” باستخدام رادار مخترق للأرض ، من خلال مسح في الموقع لبنية تحت سطح المريخ ، من أجل بنية سطحية جافة متعددة الطبقات في حوض اليوتوبيا على الكوكب الأحمر “المريخ”. “.

تم إجراء المسح عبر رادار اختراق الأرض على البنية الجوفية للمريخ في منطقة هامشية جنوب حوض اليوتوبيا.

يُعتقد أن الحوض الذي هبطت فيه Chu Rong كان محيطًا قديمًا. ولكن لم يتم الكشف عن أي نتائج من خلال المراقبة في الوقت الفعلي منذ أن كشفت النتائج بواسطة مهمة “Viking-2” إلى وكالة ناسا قبل 45 عامًا.

أجرت مجموعة من الباحثين من الأكاديمية الصينية للعلوم دراسة تفصيلية عالية الدقة للصور تحت سطح المريخ ، باستخدام البيانات التي جمعها Zhou Rong أثناء عملية اجتياز مسافة حوالي 1171 مترًا خلال 113 يومًا على المريخ ، تم خلالها قامت بمسح ما يصل إلى حوالي 80 مترًا تحت سطح المريخ.

وفقًا للدراسة التي أجراها الخبراء ، أشارت المحاكاة الحرارية إلى أن تربة المريخ التي يبلغ عمقها 100 متر لا يمكن أن تحتوي بشكل ثابت على الماء السائل ، ولا المحاليل الملحية للكبريتات أو الكربونات ، على الرغم من أنه لا يمكن استبعاد وجود جليد ملحي ، وأن بنية السطح الضحلة في موقع هبوط تشو رونغ متعدد الطبقات ، تُفسَّر “الطبقة الأولى” ، التي لا يزيد سمكها عن 10 أمتار ، على أنها ثرى المريخ.

أما الطبقة الثانية التي يمتد عمقها من 10 إلى 30 مترًا ، فهي تحتوي على كتل صخرية يفترض أنها تكونت خلال الـ1.6 مليار سنة الماضية ، ويزداد حجمها مع زيادة العمق ، بينما تتكون الطبقة الثالثة التي تقع. في نطاق عمق يتراوح من 30 إلى 80 مترًا ، من كتل صخرية أكبر ، مما يشير إلى أن حدثًا جيولوجيًا أقدم وربما أكثر أهمية قد حدث بين 3.5 و 3.2 مليار سنة مضت.

توفر الدراسة أدلة مهمة لتعميق فهم التطور الجيولوجي والتغيرات البيئية والمناخية على المريخ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *