... التخطي إلى المحتوى

عادي

11 سبتمبر 2022

17:40 مساء

دبي: (وام)
بجواز سفر يحوي كافة بياناتها الشخصية والصحية وإنجازاتها طوال مسيرتها، تسير في خطوات واثقة أنيقة 100 من الخيل التابعة لمركز شرطة الخيالة في شوارع دبي في توقيتات مختلفة، لتعزيز الأمن ومشاركة الدوريات الشرطية عملها في بث الطمأنينة بين الناس.
وتتنوع مهام هذه الدوريات بين التدقيق على المشبوهين والمركبات المهجورة، وتأمين المنشآت الرياضية، والقدرة على السير في الأماكن الضيقة الصعبة على دوريات «المركبات»، كما تتنوع طرق تأهيلها، فمنها خيول مكافحة الشغب وخيول التدريب العلاجي، وخيول سباقات القدرة وخيول الطاعة.
وقال اللواء الدكتور خبير محمد عيسى العظب مدير مركز شرطة الخيالة، إن شرطة دبي من أقدم الأجهزة الشرطية التي استخدمت الخيل في عملها منذ سبعينات القرن الماضي، وحصلت على الاعتراف الدولي من قبل منظمة الخيول البريطانية لتطبيقها أحدث أنظمة العمل في مجال تدريب المدربين في المركز، وتدريب ‏الخيول وتطبيق أحدث أنظمة الموارد البشرية والسلامة المهنية في مختلف الأقسام والشعب.
ويخدم المركز هدفاً استراتيجياً رئيسياً هو الحد من الجريمة، نظراً لمهامه وأدواره الفعالة في إلقاء القبض على المتهمين والمطلوبين، وقدرة دورياته على السير في الأماكن الضيقة التي لا تستطيع دوريات «المركبات» الوصول إليها، إلى جانب مساهمتها في تعزيز شعور الأفراد بالأمان وبث الطمأنينة بجولاتها في مناطق الاختصاص والمناطق الصناعية والتجارية والسياحية.
ومركز شرطة الخيالة، إلى جانب مهامه السابقة، فإنه يقوم كما يقول اللواء العظب، بمهام التدقيق على المشبوهين والمركبات المشبوهة والمهجورة وتأمين المنشآت الرياضية، وتدريب وتأهيل الفرسان والمرشحين والمستجدين، وتقديم التدريب العلاجي لأصحاب الهمم.
وسيّـر المركز 1182 دورية خيالة في مختلف مناطق اختصاص مراكز الشرطة والمناطق الصناعية والتجارية والسياحية منذ بداية العام الجاري، وحتى بداية أغسطس الماضي، إلى جانب مهامه الأخرى، حيث تم ضبط 71 شخصاً مطلوباً على مستوى مراكز الشرطة، و915 مركبة مطلوبة جنائياً ومرورياً، وتحرير 352 مخالفة.
وحول أهم القضايا التي تم ضبطها من قبل المركز قال اللواء العظب، إن ضابطين من المركز أثناء قيامهما بجولة تفقدية في منطقة اختصاص مركز شرطة الراشدية، اشتبها في سيارة كانت تتحرك بطريقة تثير الريبة، فقررا التدقيق عليها في النظام المروري الاتحادي ليكتشفا أن مواصفاتها غير مطابقة لمواصفات السيارة التي يُفترض أن تحمل رقم اللوحة الموضوعة عليها والمسجلة في النظام المروري، مبيناً أنهما حاولا إيقاف السيارة إلا أن سائقها رفض الامتثال للأوامر وانطلق مسرعاً بها.
وتواصل الضابطان مع مركز القيادة والسيطرة وجرى التعميم على السيارة ومتابعتها من قبل الدوريات، إلى أن تمكنت من إيقافها وإلقاء القبض على 3 آسيويين فيها، حيث ضبطت الشرطة في سيارتهم أدوات تستخدم في جرائم السرقة في دليل على تخطيطهم لتنفيذ جرائم سرقة.
وقال الرائد ضاحي الجلاف، نائب مدير مركز شرطة الخيالة، إن المركز نفذ العديد من المبادرات خلال العام الجاري، منها مبادرة التدريب العلاجي لأصحاب الهمم، والملتقى الشتوي، وملتقى الربيع، وتحقيق أمنية طفل، إلى جانب مبادرة «شارك مع الخيالة» الهادفة إلى منح فرصة لأفراد المجتمع للتطوع والمشاركة مع فريق شرطة الخيالة، حيث شارك المتطوعون في المبادرة في تسيير 90 دورية.
وأوضح الرائد الجلاف أن مركز شرطة الخيالة أهدى 3 خيول من إسطبلاته ضمن مبادرة «الفارس المتفوق» إلى 3 طلاب من المشاركين في برنامج «سواعد الأمان» الذي يُعنى بتوظيف الطلبة للقيام بالمهام الوظيفية في شرطة دبي، وتمكينهم من تنفيذ العديد من المهام الشرطية التخصصية في مختلف الحقول العلمية خلال إجازة الصيف، لافتاً إلى أن المبادرة تأتي في إطار حرص القيادة العامة لشرطة دبي على إسعاد أفراد المجتمع بكافة أطيافه، وأن المركز يتابع مع الأطفال كيفية عنايتهم بالخيول وإعطائهم التوجيهات المناسبة، من أجل رعايتها في بيئة آمنة وسليمة.
وأشار إلى أن المركز يمتلك 100 خيل مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى، وكل خيل لديه جواز سفر يحوي كافة بياناته الشخصية والصحية وإنجازاته طوال مسيرته.
وبين الرائد الجلاف أن مركز شرطة الخيالة لديه أطباء بيطريون وطاقم من الممرضين للاهتمام بالخيول وعلاجها من الإصابات، ومتابعة صحتها ووقايتها من الأمراض والتأكد من سلامتها قبل النزول الميداني، وإعداد جداول للتحصين من الأمراض وغيرها، ما يؤدي إلى تعزيز قدرة الخيول وكفاءة أدائها في مختلف المهام، ويعزز استمرارية خدمتها لسنوات أطول، وهو ما يحرص الطاقم الطبي على تأديته على أكمل وجه.

https://tinyurl.com/mr4aaf2c

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *