... التخطي إلى المحتوى

يجعل العقل الباطن الإنسان يشتهي الأطعمة غير الصحية في أحيان كثيرة، ما يؤدي إلى الفشل في إنقاص الوزن.”سيدتي نت” يطلعك على رجيم العقل الباطن في التقرير الآتي:

رجيم العقل الباطن هل يحقق خسارة الوزن؟

يرتبط رجيم العقل الباطن بالقدرة على التحكم في الوزن عن طريق برمجة العقل من جديد

يحاول كثيرون إنقاص الوزن من خلال التحكّم في تناول السعرات الحرارية. لسوء الحظ، فإنَّ فقدان الوزن ليس سهلاً، وحتى أولئك الذين نجحوا في مساعيهم في اتباع نظام غذائي يجدون صعوبة في تحقيق هذه الغاية. فلماذا لا نستطيع السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المغرية، بالرغم من إصرارنا على اتباع حمية غذائية صحية؟

الأكل اللاواعي (الأكل بدون تفكير) هو سلوك يقوم به الناس كل يوم. تتطور هذه العادات عندما نشكل روابط بين المنبهات أو الإشارات والاستجابات. على سبيل المثال، عندما يتم مقاطعة برنامجك التلفزيوني المفضل بفاصل إعلاني، تستيقظين وتناولين شيئاً تفضلينه. تعدُّ هذه العادة نمط سلوك مكتسب.

تابعي المزيد: ما هو رجيم الطوارئ؟

كيف يمكنك تغيير عاداتك في تناول الوجبات الخفيفة؟

استبدال الأطعمة الجاهزة بوجبات خفيفة لتحقيق خسارة الوزن

تبدأ عادات تناول الوجبات الخفيفة بإدراك سلوكك الحالي. انظري إلى البيئات التي تأكلين فيها. هل تأكلين بينما تقومين بالقراءة، أو مشاهدة التلفاز، أو العمل أمام الكمبيوتر، أو عندما تقودين السيارة، أو تتجولين في المنزل، وما إلى ذلك..؟

انظري إلى الخيارات الغذائية التي تقومين بها. هل أنتِ:

تتناولين مجموعة متنوعة من الأطعمة؟

تأكلين الأطعمة المفضلة؟

تتناولين الأطعمة الغنية بالطاقة، كوجبات خفيفة؟

تعرفين مقدار الدهون أو السكر في الأطعمة المصنعة؟

انظري عندما تأكلين. هل أنتِ:

تتناولين وجبات مناسبة أو تأكلين طوال اليوم؟

تتناولين الطعام عند الإجهاد أو الملل؟

تأكلين عند تحضير وجبة للآخرين؟

تابعي المزيد: رجيم البروتين لمدة 10 أيام على درجة من الأهمية

ماذا أفعل؟

لتجنّب زيادة الوزن قد تحتاجين إلى تغيير بعض عاداتك الغذائية:

– تجنّبي الشعور بالجوع الشديد من خلال التخطيط لوجبات منتظمة، وإذا كنت في حاجة إليها، فقومي بالتخطيط لوجبات خفيفة منتظمة.

– اجلسي دائماً لتناول الطعام، وعندما تكونين في المنزل تأكلين فقط في مكان معين (طاولة الطعام هي الأفضل، يقولون إنه لا ينبغي أبداً وضع أي شيء في فمك أثناء الوقوف باستثناء فرشاة أسنانك).

– عندما تأكلين، كلي بصرف النظر عن التحدث مع الأشخاص الذين تجلسين معهم ؛ لا تفعلي أي شيء آخر عندما تأكلين. امضغي وتذوقي كل لقمة. لا تأكلي على عجل.

– لا تحتفظي بالأطعمة في المخزن التي تعلمين أنك تجدين صعوبة في مقاومتها.

– تأكدي من أن لديك وجبات خفيفة صحية في المخزون؛ هدفك هو جعل الخيار الصحي خياراً سهلاً.

– عند محاولة إنقاص الوزن، عادةً ما تكون الخيارات مقيدة بقواعد خطة النظام الغذائي المختار، إذ إن أي سلوك أكل لا يعتمد على الإشارات الفسيولوجية للجوع يزيد من خطر الإفراط في تناول الطعام.

هناك مشكلة أخرى تتعلق بقواعد النظام الغذائي وهي، أن الانتهاك البسيط لتلك القواعد يكفي لعرقلة النظام الغذائي بأكمله. وقد تمَّ إثبات ذلك في عدد من التجارب المعملية. تظهر الدراسات باستمرار أن اختصاصيي الحميات الذين يعتقدون أنهم تناولوا وجبة خفيفة عالية السعرات الحرارية – وبالتالي كسروا قواعد نظامهم الغذائي – سيستهلكون سعرات حرارية أكثر خلال وجبة لاحقة أكثر من أولئك الذين لا يعتقدون أنهم انتهكوا القواعد.

من المرجح أن يؤدي “الفشل” في اتباع نظام غذائي إلى إثارة مشاعر سلبية مثل الشعور بالذنب أو التوتر، وكلاهما معروف بتسببه في الإفراط في تناول الطعام.

ملاحظة من “سيدتي.نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصادر:
healthyfood.com
theconversation.com

تابعي المزيد: نظام غذائي للرجيم لمدة شهر

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *