... التخطي إلى المحتوى


اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائى لأول مرة دليلاً واضحًا على وجود ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوى لكوكب غير موجود فى نظامنا الشمسي، اكتشف الغاز فىWASP-39 b ، عملاق الغاز الذى يدور حول نجم على بعد 700 سنة ضوئية.


اكتشف تلسكوبات هابل وسبيتزر سابقًا بخار الماء والصوديوم والبوتاسيوم فى الغلاف الجوى للكوكب. لكن تلسكوب جيمس ويب الفضائي، لديه قدرات أكثر قوة وحساسية للأشعة تحت الحمراء وكان قادرًا على التقاط بصمة ثانى أكسيد الكربون أيضًا.


وفقا لحساب تلسكوب جيمس ويب الرسمى على تويتر، فإن فهم تكوين الغلاف الجوى للكوكب يمكن أن يساعد فى معرفة المزيد عن أصله وتطوره” ، ويقدم نجاح ويب هنا دليلًا على أنه يمكن أيضًا أن يكون قادرًا على اكتشاف وقياس ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوى الرقيق للكواكب الصخرية الصغيرة فى المستقبل وفقا لما نقله موقع Engadget.


أصدرت وكالة ناسا سابقًا بيانات التحليل الطيفى لتلسكوب جيمس ويب  التى تم التقاطها منWASP-96 b ، وهو كوكب خارجى غازى يبعد حوالى 1150 سنة ضوئية. اكتشف المرصد “البصمة الواضحة للمياه” بالإضافة إلى الضباب والغيوم، والتى لم يكن يعتقد سابقًا أنها موجودة على WASP-96 b.


وأعلن الباحثون هذا الأسبوع عن اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية يبعد حوالى 100 سنة ضوئية. تم اكتشافه بمساعدة ساتل مسح الكواكب الخارجية العابر التابع لناسا والتلسكوبات الأرضية بدلاً من JWST ، ولكن قد يستحق نظرة فاحصة من الأخير. يعتقد الباحثون أن الماء يمكن أن يشكل ما يصل إلى 30 بالمائة من كتلة TOI-1452 b ، والتى تعتبر “أرضًا خارقة”. إنها أكبر بحوالى 70 فى المائة من الأرض وقد يكون لها “محيط عميق للغاية”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *