التخطي إلى المحتوى

 تسلّم  نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب الصيغة النهائية الرد الأميركي حول مقترح اتفاق ترسيم الحدود مع إسرائيل بحسب ما كشف مصدر رسمي لـ”النهار”.

وفي هذا السياق قال رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أن “لبنان حصّل مطالبه بموضوع الترسيم وما يؤخر الحسم حاليا هو الانتخابات الاسرائيلية ولا استطيع ان اقول ان الامر انجز قبل التوقيع والقصة حاليا “واقفة على كلمة””.

وأكد مسؤولون إسرائيليون أمنيون وسياسيون، تحدثوا لصحيفة “هآرتس”، التقارير الواردة من لبنان حول إحراز “تقدم كبير” في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين. وشددت المصادر على أنه تم سد جميع الفجوات بين الطرفين، ورجحت أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي في الأيام المقبلة “إذا لم تظهر أي عقبات جديدة في اللحظة الأخيرة”.

 

ويعترف المسؤولون الإسرائيليون بأن عملية المصادقة على اتفاق محتمل مع لبنان قد تصطدم بعقبات قانونية وسياسية، في ظل الالتماسات المقدمة إلى المحكمة الإسرائيلية العليا ضد توقيع الاتفاق من قبل حكومة انتقالية خلال فترة الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في الأول من تشرين الثاني.

 

ولفتت “هآرتس” إلى ضيق الجدول الزمني المتاح للتوصل إلى اتفاق حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، بموجب الصيغة النهائية للمقترح الأميركي، وذلك بسبب انتهاء ولاية الرئيس اللبناني، ميشال عون، في 31 تشرين الأول الجاري والانتخابات في إسرائيل.

 

وذكرت الصحيفة أن القانون الإسرائيلي يحتم على الحكومة الإسرائيلية، طرح الاتفاق على طاولة الكنيست لمدة أسبوعين، قبل المصادقة النهائية عليه.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *