... التخطي إلى المحتوى

ياقوت دندشي / الأناضول

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الخميس، تسجيل أول إصابة بمرض الكوليرا في البلاد منذ عام 1993، فيما ترأس وزير الصحة فراس الأبيض اجتماعًا تنسيقيًا عرض خطة الوزارة للجهوزية والاستجابة للوباء.

جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة عقب اجتماع تنسيقي ترأسه وزير الصحة فراس الأبيض مع الشركاء المعنيين بالقطاع الصحي.

وقالت الوزارة: “تم تسجيل أول إصابة بالكوليرا في 5 أكتوبر/تشرين الأول في لبنان في محافظة عكار (شمال)”، مشيرة إلى أن حالة المريض “مستقرة وهو يتلقى العلاج في المستشفى”.

وأضافت في البيان الذي نشرته الوكالة الوطنية للإعلام (حكومية): “تجدر الإشارة إلى أن هذه الحالة الأولى في لبنان منذ 1993 (تاريخ آخر تفشٍّ للكوليرا)”.

وبيّنت أن الاجتماع التنسيقي “حضره ممثلون عن منظمات دولية ونقابة الأطباء ونقابة التمريض والجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية ووزارة الطاقة والمياه ووحدة إدارة الكوارث في مجلس الوزراء والصليب الأحمر”.

وبحسب البيان، تم خلال الاجتماع “عرض خطة وزارة الصحة للجهوزية والاستجابة للكوليرا، والتي أُعدّت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ويونيسف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة) وبالتوافق مع كافة الشركاء المعنيين بالرعاية الصحية”.

وتشمل الخطة “الإجراءات الاستباقية لمنع تفشي الوباء، إضافة إلى الإجراءات لرصد ومتابعة الحالات التي يتم تسجيلها”.

وأفادت الوزارة أنه “تم تشكيل خلية أزمة تضمّ خبراء واختصاصين للاستجابة لتفشّي الكوليرا ومتابعة التطورات بصورة يومية”.

كما نشرت الوزارة مجموعة من الإرشادات للمواطنين، للوقاية من الإصابة بالكوليرا أو منع انتقال العدوى، أبرزها الاهتمام بنظافة المأكل والمشرب والنظافة الشخصية.

والكوليرا مرض ينتقل عن طريق المياه، ويسبب إسهالاً حادًّا يهدد الحياة إذا لم يخضع المريض للعلاج.

ويتعرّض الأطفال الذين يعانون سوء التغذية وتقلّ أعمارهم عن 5 سنوات بشكل خاص، لخطر الإصابة بالكوليرا.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *