التخطي إلى المحتوى

تبادل السجناء.. الرياض وأبوظبي تعلنان نجاح وساطتهما بين واشنطن وموسكو

يستعد الصندوق الثقافي السعودي لإطلاق برنامج جديد لتمويل صناعة السينما بقيمة 233 مليون دولار خلال الربع الأول لعام 2023، حسبما ذكر موقع “ديدلاين”.

“كل واحد منهم كان يسعى لإنقاذ الآخر”.. مواطن يروي تفاصيل وفاة 4 من أسرته غرقا داخل “خزان مياه” في محايل

وأوضح الموقع المتخصص في أخبار صناعة السينما، أن البرنامج الجديد سيكون متاحا للكيانات المحلية والدولية.

خادم الحرمين ورئيس الصين‬⁩ يوقعان اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين • صحيفة المرصد

ويهدف برنامج تمويل قطاع الأفلام الجديد إلى تحفيز نمو صناعة الأفلام المستدامة وتشجيع الكيانات الخاصة على المشاركة في هذا القطاع، إذ سيتم صرف الأموال عبر حزم مالية مختلفة تستهدف أجزاء مختلفة من الإنتاج والتوزيع وسلسلة المعارض.

كانت السعودية أطلقت الصندوق الثقافي في ديسمبر لعام 2021 كواحد من 16 صندوق تنمية لدعم قطاعات مختلفة من الاقتصاد، وكلها مرتبطة بصندوق التنمية الوطني بالمملكة.

كان الصندوق من بين عدد من المنظمات السعودية التي حضرت هذا الأسبوع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في مدينة جدة الساحلية خلال الفترة ما بين 1 إلى 10 ديسمبر.

ينضم الصندوق الجديد إلى مجموعة من المبادرات التي قدمتها حكومة السعودية لدعم بناء قطاع السينما والتلفزيون في أعقاب رفع الحظر المفروض على السينما في البلاد نهاية عام 2017.

كانت هذه الخطوة جزءًا من استراتيجية أوسع لانفتاح البلاد ونقل اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على النفط.

وتتضمن أشكال الدعم الرئيسية الأخرى خصمًا بنسبة 40 بالمئة لإنتاج الأفلام المصورة في المملكة العربية السعودية من بين شروط أخرى.

وقالت رئيسة قطاع الاستراتيجية في الصندوق الثقافي، نجلاء النمير، “بصفتنا صندوقًا للتنمية الثقافية، نحن عامل تمكين مالي للاستراتيجية الثقافية الوطنية”.

وأضافت: “نحن ننظر إلى الإستراتيجية الثقافية الوطنية وننظر إلى الأهداف المراد تحقيقها. كما نفكر في المكان الذي يمكن أن يحدث فيه التدخل المالي أكبر تأثير أو الإسراع في تحقيق تلك الأهداف”.

وقالت إن الهدف النهائي لصندوق التنمية الثقافية هو إنشاء نظام لصناعة الأفلام والتلفزيون لا يعتمد بالكامل على التمويل الحكومي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *