... التخطي إلى المحتوى

«الموارد»: بدء سريان توطين مهنة «خدمة العملاء» 100%.. و«المهن القانونية» 70% – أخبار السعودية

أعلنت أول جمعية خيرية متخصصة في رعاية الأيتام في السعودية، عن شروطها للسماح للعائلات باحتضان الأطفال الأيتام الذين ترعاهم الجمعية، وفقا لما ذكرت صحيفة “عكاظ” المحلية.

وزير يشتكي من “إزعاج الركاب” في رحلة إلى جاكرتا والخطوط السعودية ترد

وجمعية الوداد لرعاية الأيتام هي أول جمعية سعودية متخصصة في رعاية الأطفال الأيتام من فاقدي الرعاية الوالدية، وتأسست في العام 2008.

تفاصيل جديدة لفاجعة حرق شخص في سيارته بجدة

وتغطي خدمات “الوداد” جميع مناطق المملكة العربية السعودية من خلال إدارة رئيسية في مدينة جدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر، و5 فروع تغطي جميع أنحاء البلاد.

واشترطت جمعية الوداد الخيرية لرعاية الأيتام، تطابق الملامح ولون البشرة بنسبة 80% لاحتضان الأطفال الأيتام، وعزت ذلك إلى “توفير البيئة السليمة لنشأة الطفل اليتيم بين أحضان أسرة طبيعية”.

وقالت رئيسة وحدة الاحتضان، وفاء أزهر، في تصريحات لصحيفة “عكاظ” إن الشرط المحدد يعد أساسياً لتسليم الطفل الرضيع لأسرته المحتضنة؛ لضمان استقراره نفسياً واجتماعياً وأسرياً.

واعتبرت أزهر أن توفر شرطي تطابق لون البشرة والملامح  يعدان” من أهم المؤشرات التي تساعد على التأكد من دمج الطفل في محيط عائلته وتقبل الأسرة والمجتمع له بشكل سليم وحصوله على حياة أسريه مناسبة، وألا يجد نفسه مختلفاً عن بقية أفراد أسرته الحاضنة”.

وأكدت أن تطبيق تلك الشروط يمنع حدوث التنمر بحق الطفل، وإثارة التساؤلات في نفسه عند وجود اختلاف وفارق في لونه وملامحه عن أسرته ومدى تأثير ذلك في تكوين وبناء شخصيته.

وفي السياق ذاته، أوضح الرئيس التنفيذي لجمعية الوداد، ضيف الله أحمد النعمي، أن آلية مطابقة الملامح ولون البشرة للطفل المحتضن متبعة لدى الجمعية.

ولفت إلى أنه وبعد حصول الأسرة المتقدمة للاحتضان على الموافقات اللازمة تتم عملية ترشيح اليتيم الرضيع المناسب للأسرة التي صدر لها “قرار الإسناد”، ويتم إبلاغ الاسرة هاتفياً بوجود يتيم رضيع مناسب لهم وفق تفضيلاتهم.

وبعدها، بحسب كلام النعمي، تأتي الأسرة لأحد فروع الجمعية المتواجد به اليتيم لإجراء المطابقة النهائية وبناء على نتائج المطابقة المبدئية بالاعتماد على الصور تتم مطابقة الملامح ولون البشرة للأسرة والطفل.

وأشار النعمي إلى أن عملية الترشيح والمطابقة المبدئية تتم إلكترونياً من خلال نظام حاضن على مستوى المملكة، وتتولى لجنة المطابقة مراجعة صور جميع الأسر التي صدر لها قرار إسناد في نظام حاضن لاختيار وترشيح الأسر المناسبة للأيتام في مختلف فروع الجمعية.

وقد أبرمت “الجمعية اتفاقية مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تخولها بتولي مسؤولية جميع الأطفال الأيتام من فاقدي الرعاية الوالدية دون السنتين على مستوى المملكة العربية السعودية من حيث استلامهم، وتوفير الرعاية لهم، وإسناد احتضانهم إلى أسر مؤهلة بعد التأكد من استيفائها شروط الاحتضان

تجدر الإشارة إلى التبني ممنوع في السعودية، ويستعاض عنه بنظام “الكفالة” الذي يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *