... التخطي إلى المحتوى

أبهر تلسكوب “جيمس ويب” الفضائيّ العالم منذ أن بدأ بإرسال الصور إلى الأرض، ولكن في بعض الأحيان يحتاج التلسكوب الفضائي الأكثر تقدّماً إلى القليل من المساعدة، فقد أصدرت وكالة الفضاء الأوروبية يوم الاثنين صورة جديدة لمجرة فانتوم “ميسيير 74″، التي تقع على بُعد حوالي 32 مليون سنة ضوئية من الأرض، وهي المفضّلة لدى علماء الفلك منذ أن اكتشفه بيير ميتشين في عام 1780.

 

ما يجعل الصورة مختلفة عن تلك التي رأيناها في الماضي هو أنها مركّبة، وتشتمل على أطوال موجية مرئية وفوق بنفسجية، تم التقاطها بواسطة تلسكوب “هابل” الفضائي، مع استخدام “جيمس ويب” لضوء الأشعة تحت الحمراء.

 

ويمكن رؤية الصور المنفصلة التي تم التقاطها أدناه.

 

 

 

يُشار إلى أنّ لقطة “ويب” للمجرة تسلّط الضوء على كل الغاز والغبار عند الحافة الخارجية لها، وتُظهر الصورة أيضاً عنقود النجوم النووية في مركزها.

 

تُعتبر هذه الصور دليلاً على أنّ “هابل” لا يزال بإمكانه مساعدة المجتمع العلمي، وتقول وكالة الفضاء الأوروبية إن ملاحظات “هابل” لـ “ميسيير 74” كشفت عن تكوينات نجمية تُعرف باسم مناطق “هيل” داخل المجرة. يُعدّ هذا الأمر مبهراً بالنسبة للتلسكوب الذي كان من المتوقع أن يظل قيد التشغيل لمدة 15 عاماً فقط، ولكنه ظلّ قوياً لمدة 32 عاماً.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *