... التخطي إلى المحتوى

محليات

294

دار التقويم القطري: المشتري يصل أقرب نقطة من الأرض في سماء قطر مساء اليوم

26 سبتمبر 2022 , 11:41ص

alsharq

المشتري وزحل

أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سوف يصل عملاق المجموعة الشمسية كوكب /المشتري/ إلى أقرب نقطة من الأرض خلال ظاهرة تعرف بـظاهرة ( تقابل المشتري مع الشمس ) ، وذلك مساء اليوم عند الساعة 10:25 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.


وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن ظاهرة التقابل لكوكب /المشتري/ مع الشمس من الظواهر الفلكية الهامة ، وذلك بسبب رؤية ورصد /المشتري/ بالعين المجردة طوال الليل تقريبًا من مساء اليوم، وحتى شروق شمس الغد، إضافة إلى أن كوكب /المشتري/ سيبدو أكثر لمعانًا وأكبر حجمًا من الأيام العادية ، حيث إنه سيصل لأقرب نقطة من الأرض خلال تلك الظاهرة وسيكون على مسافة قدرها حوالي 600 مليون كم من مركز الأرض.


وأضاف الدكتور مرزوق ” أن ظاهرة تقابل كوكب /المشتري/ مع الشمس تحدث مرة كل عام ، علمًا بأنها حدثت آخر مرة يوم /الجمعة/ 20 أغسطس 2021م، بينما ستحدث المرة القادمة يوم /الجمعة/ الموافق 3 من نوفمبر 2023م “.


هذا وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد وتتبع حركة كوكب /المشتري/ خلال تلك الظاهرة طوال الليل بالعين المجردة ، وذلك لأن موعد شروق /المشتري/ أعلى الأفق الشرقي سيتزامن مع موعد غروب شمس اليوم، عند الساعة 5:28 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، وسيستمر /المشتري/ في حركته حتى يصل إلى أقصى ارتفاع له (نقطة السمت) عند الساعة 11:26 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، وسيكون حينها على ارتفاع قدره 64 درجة قوسية باتجاه الأفق الجنوبي، وسيستمر في حركته باتجاه الأفق الغربي ليغرب مع موعد شروق شمس /الثلاثاء/ تقريبًا.


ومن الجدير بالذكر أن /المشتري/ هو أسرع كواكب مجموعتنا الشمسية في الدوران حول محوره، وهو ما يعني أن طول اليوم على سطح /المشتري/ هو أقصر يوم بالنسبة للكواكب الأخرى إذ يبلغ طول اليوم على سطح /المشتري/ عشر ساعات تقريبًا.


ومن المعلوم أنه خلال ظاهرة تقابل /المشتري/ مع الشمس يكون مركز كل من /المشتري/ والأرض والشمس على خط استقامة واحد، مع وقوع الأرض في المنتصف بينهما، وسيكون /المشتري/ على الجهة المقابلة للشمس تمامًا، إضافة إلى أن /المشتري/ في هذا اليوم سيكون عند أبعد نقطة في مداره عن الشمس، حيث سيكون على مسافة قدرها 5.03 وحدة فلكية من مركز الشمس، والوحدة الفلكية الواحدة تعادل 150 مليون كيلومتر تقريبًا.

مساحة إعلانية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *