... التخطي إلى المحتوى

زارت جاكلين أونيل، سفيرة كندا لشؤون المرأة والسلام والأمن الثلاثاء، «مدرسة خولة بنت الأزور العسكرية»، على هامش حضورها المؤتمر الدولي للمرأة والسلام والأمن، الذي يقام تحت رعاية سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، وينطلق الخميس في أبوظبي.

وكان في استقبالها العميد الركن عفراء الفلاسي، قائدة المدرسة، وبحثتا جهود دولة الإمارات لتمكين المرأة، في المجال الدفاعي، ودور الإماراتية في المجال الأمني والدفاعي، والمهام الإنسانية ومهام حفظ السلام.

واطلعت السفيرة على برنامج التدريب لمجموعة من النساء من الدول العربية وآسيا وإفريقيا، على حفظ السلام وفق مذكرة تفاهم وقّعت بالشراكة مع الاتحاد النسائي العام، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، تحت رعاية سموّ الشيخة فاطمة، وبجهود مكتب الاتصال لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في أبوظبي، بهدف تطوير قدرات المرأة العربية في العمل العسكري وحفظ السلام.

وشهدت الزيارة تقديم إيجاز عن مركز تدريب «مدرسة خولة بنت الأزور العسكرية» التي تعدّ أول مدرسة عسكرية لتدريب الإناث في الدولة ودول مجلس التعاون، وكانت عنواناً لبدء القوات المسلحة تدريب الإناث ضمن كوادرها. وأسست في أغسطس عام 1990، بناء على توجيهات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه.

تضمن الإيجاز شرحاً مفصلاً عن مراحل التدريب والتأهيل للمجندات وما تلقينه من تأهيل، وما اكتسبنه من مهارات ميدانية ومحاضرات نظرية في مجالات مختلفة، منها العسكرية والقيادية وتطوير الذات والمهارات الفردية والجماعية، والمتمثلة في تدريبهنّ على المشاة والأسلحة والرماية والإسعافات الأولية، والمهارات العسكرية والجوجيتسو، إلى جانب محاضرات دينية وأمنية.

وأشادت جاكلين أونيل، بتجربة الإمارات الرائدة في تأسيس هذه المدرسة التي تكفل للفتاة الإماراتية المشاركة في خدمة وطنها، وأداء واجبها في شتى المجالات، جنباً إلى جنب مع أشقائها الرجال. (وام)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *