... التخطي إلى المحتوى

التقى الرئيس المكلف نجيب ميقاتي وزير الخارجية الأميركية أنطوني بلينكن بحضور الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية اللبنانية الجنوبية آموس هوكشتاين ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب. 

 

وفي السياق، قال بلينكن إنّه “عقد لقاء مثمراً مع الرئيس ميقاتي وتمّت مناقشة الحاجة إلى إجراء انتخابات رئاسية في الوقت المناسب وضرورة تنفيذ الإصلاحات لدعم الشعب اللبناني”.  

 

وأضاف: “ستواصل الولايات المتحدة العمل مع لبنان من أجل  تحقيق السلام والازدهار”.

من جهته، أوضح ميقاتي أنّه “جرى بحث مجمل الملفات وتم التشديد بشكل خاص على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية، وتمنيّنا دعم  لبنان من كل من هو قادر على ذلك”. 

وقال: “كما تطرقنا إلى المواضيع المتعلّقة بالنارحين السوريين والاتفاق مع صندوق النقد الدولي والكهرباء، وبشكل خاص الملف التربوي، ونحن على أبواب عام دراسي جديد. لمسنا كل تجاوب وإن شاء الله خيراً”.

ورداً على سؤال، اعتبر أن “ملف ترسيم الحدود البحرية يشهد تقدماً كبيراً”.

 

وشارك في اللقاء مندوبة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة السفيرة آمال مدللي، والمستشار الديبلوماسي لميقاتي السفير بطرس عساكر.


وحضر عن الجانب الأميركي وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند.

 

وكان قد التقى ميقاتي هوكشتاين وبعض الرؤساء والجهات الرسمية، حيث أشارت المعلومات إلى أن البحث بين الطرفين تركّز على ملف ترسيم الحدود الذي شارف على الانتهاء وسط أجواء إيجابيّة تُبشر خيراً. 

 

إلى ذلك، التقى ميقاتي بماكرون في مقر الأمم المتحدة. 

وخلال اللقاء، أثنى ميقاتي على الكلمة التي ألقاها ماكرون في الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي أكد فيها ضرورة العمل لتوفير الاستقرار في لبنان.

 

وتمّ خلال اللقاء التأكيد على أن أولوية الاستقرار في لبنان هي في إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها.

 

كما أُفيد بأن ميقاتي قد يلتقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في نيويورك، حيث سيتناول اللقاء ملف الفيول الإيراني الذي سيتمّ استقدامه إلى لبنان تباعاً ابتداءً من الشهر المقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *