... التخطي إلى المحتوى

عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، اجتماعاً مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية أنتوني بلينكن في نيويورك. وقد شارك في الاجتماع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال، عبدالله بو حبيب، ومندوبة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة، السفيرة آمال مدللي، والمستشار الديبلوماسي للرئيس ميقاتي، السفير بطرس عساكر. وحضر عن الجانب الأميركي وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، والوسيط الأميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية آموس هوكشتاين.

وأكد بلينكن أنه عقد لقاء مثمراً مع الرئيس ميقاتي وتمت مناقشة الحاجة إلى اجراء انتخابات رئاسية في الوقت المناسب، وضرورة تنفيذ الإصلاحات لدعم الشعب اللبناني. وشدد بلينكن على أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع لبنان من أجل تحقيق السلام والازدهار.

وأوضح الرئيس ميقاتي من جهته، أنه جرى بحث مجمل الملفات. وتم التشديد بشكل خاص على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية. كما أنه تمنى دعم لبنان من كل من هو قادر على ذلك. وقال ميقاتي: “تطرقنا إلى المواضيع المتعلقة بالنازحين السوريين والاتفاق مع صندوق النقد الدولي والكهرباء، وبشكل خاص الملف التربوي، ونحن على أبواب عام دراسي جديد. لمسنا كل تجاوب”.

لقاءات ميقاتي المتعددة
كذلك عقد ميقاتي اجتماعاً مع رئيس حكومة العراق، مصطفى الكاظمي، في نيويورك اليوم، بحضور وزير الخارجية عبدالله بو حبيب والمستشار الديبلوماسي للرئيس ميقاتي السفير بطرس عساكر.

وخلال الاجتماع أكد الكاظمي مجدداً “استعداد العراق للوقوف إلى جانب لبنان في هذه المحنة التي يمر بها والاستعداد لاجراء كل الاتصالات الاقليمية والدولية الضرورية بهدف حل الازمة في لبنان من وجوهها كافة”. وشكر للبنان “خطوة اعفاء العراقيين من سمة الدخول إلى لبنان”.
بدوره شكر الرئيس ميقاتي للرئيس الكاظمي “وقوفه شخصياً إلى جانب لبنان والتزام العراق الثابت بدعمه”.

وخلال لقاء ميقاتي مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أكد الأخير “ان اولوية الاستقرار في لبنان هي في اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها”، وتأكيد ملك الأردن “الوقوف إلى جانب لبنان لتمرير الصعوبات التي يعاني منها في كل المجالات، لا سيما دعم القوى العسكرية والامنية”، وتشديده على “انه سيكثف الاتصالات مع الدول المعنية لتسريع الخطوات الكفيلة بمساعدة لبنان في حل ازمة الكهرباء”.
وكان لافتا اعلان الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط “دعم جامعة الدول العربية للبنان واستعدادها للتحرك عربيا لدعم لبنان على الصعد كافة وعلى ضرورة إنجاز الإستحقاق الرئاسي في ضوء أهميته لإستقرار البلد”.
ماليا واقتصاديا كان البارز تأكيد المدير العام لصندوق النقد الدولي السيدة كريستالينا جورجيفا “حرص صندوق النقد على انجاز الاتفاق النهائي مع لبنان في اسرع وقت، واستكمال الخطوات المطلوبة لبنانيا وهي اقرار المشاريع الاصلاحية في مجلس النواب، ومعالجة موضوع سعر الصرف.

وقالت “ان الاهتمام الدولي بلبنان لا يزال موجودا لكن ينبغي الاسراع في الخطوات المطلوبة لبنانيا، لان الوقت بات داهما في ضوء الركود الاقتصادي العالمي والمخاوف من صعوبات عالمية في مجال الطاقة والغذاء”.
وشددت على “ان الوضع يتطلب إجراءات فورية وحاسمة لتطبيق الاصلاحات في البلد وان صندوق النقد الدولي سيبقى إلى جانب الشعب اللبناني”.

تقدم كبير
وكشف رئيس حكومة تصريف الأعمال أن ملف ترسيم الحدود البحرية يشهد تقدماً كبيراً. هذا الموقف جاء بعد لقاء عقده ميقاتي مع الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين. إذ تم البحث في ما وصلت إليه المساعي الأميركية. كذلك التقى هوكشتاين نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب أكثر من مرة، في إطار اللقاءات المكوكية التي عقدها بين مسؤولين لبنانيين ومسؤولين اسرائيليين. إذ عمل الوسيط الأميركي على تناقل وجهات النظر للوصول إلى صيغة تسمح له بتقديم اقتراحه المكتوب وتسليمه للجانبين في الأيام القليلة المقبلة. وحسب ما تشير مصادر متابعة، فإن هوكشتاين شدد على حرص الأميركيين على إنجاز اتفاق الترسيم قريباً ورفض التصعيد.

وتقول المصادر المتابعة، إن الوسيط الأميركي أكد أنه سيستمر في مساعيه للوصول إلى حلّ. كما أن الأميركيين يريدون للحكومة الإسرائيلية أن تنجح في توقيع هذا الاتفاق ليعود عليها إيجاباً في نتائج الانتخابات. ومما لا شك فيه أن الحسابات الانتخابية تستدعي استحضار كل القوى الإسرائيلية لهذا الملف. فمن الواضح أن بنيامين نتنياهو يحاول استغلال هذا الملف للإشارة إلى التنازلات التي سيقدمها يائير لابيد لصالح لبنان، على إثر تهديدات أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله.

الانتخابات الإسرائيلية
نتنياهو قال في رسالة وجهها إلى الإسرائيليين: “لدي رسالة مقلقة للغاية لكم”، موضحًا أنّ أمين عام ​حزب الله​​ هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لاببيد. في إشارة إلى مفاوضات ترسيم الحدود البحرية.

واعتبر، في تصريح مسجل نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أنّ “لابيد ينوي تسليم لبنان من دون أي رقابة أو سيطرة من إسرائيل، احتياطياتنا من الغاز” في ​كاريش​، “التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، والتي سيستخدمها حزب الله لشراء آلاف الصواريخ التي تستهدف المدن الإسرائيلية”.

في السياق، أشارت صحيفة “​هآرتس​” الإسرائيلية، إلى أنّ “اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، تضع إسرائيل أمام شريك جديد، وهو حسن نصرالله وليس الحكومة اللبنانية. هو الذي يحدد المعايير وبنود الاتفاقية وموقع حفارات الغاز وتوجيه الأموال من الأرباح التي ستحصل عليها من الحفر، فالمفاوضات الحقيقية بين الجانبين لا تجري بين الحكومات، بل بين دولة ومنظمة. وكشف نصرالله السبت الماضي أنه أرسل رسالة سرية إلى إسرائيل أوضح فيها أنه إذا بدأ الحفر في ​حقل كاريش​ فستبدأ المشكلة”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *